tt ads

ـ محمد بوزيدان ـ

       حقق اللاعب الفرنسي كريم بنزيما، مهاجم ريال مدريد، رقماً قياسياً جديداً، خلال مواجهة تشيلسي، في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا حيث سجل ثلاثية الملكي “هاتريك” في الدقائق 21 و24 و46 من عمر المباراة.

وبحسب شبكة “أوبتا” للإحصائيات، فإن بنزيما ساهم في إحراز 50 هدفاً في موسم واحد بكافة المسابقات للمرة الأولى في مسيرته مع الأندية (37 هدفاً و13 تمريرة حاسمة).

ولد بنزيما في ليون، وبدأ مسيرته الكروية مع نادي مسقط رأسه أولمبيك ليون في 2005، وساهم بشكل متقطع في ثلاثة ألقاب في الدوري الفرنسي. في عام 2008، حصل على لقب أفضل لاعب من الاتحاد الوطني للاعبي كرة القدم المحترفين وكان ضمن فريق العام، حيث أنهى الموسم كأفضل هداف في الدوري وفاز بلقبه الرابع وأول كأس فرنسا. في عام 2009، وقع مع ريال مدريد في صفقة بلغت قيمتها 35 مليون يورو . بعد اجتهاده من أجل إثبات نفسه في موسم ظهوره الأول، وصل بنزيما في النهاية إلى مكانة بارزة في ريال مدريد وفاز بـ13 لقبًا، بما في ذلك ثلاثة ألقاب في الدوري الإسباني، ولقبين في كأس الملك، وأربعة ألقاب في دوري أبطال أوروبا، ويحتل المرتبة الخامسة كأكثر الهدافين في تاريخ النادي، بالإضافة إلى كونه أكثر من صنع الأهداف في تاريخ النادي. أثناء وجوده في ريال مدريد، حصل بنزيما أيضًا على جائزة أفضل لاعب فرنسي في العام ثلاث مرات.

شارك لأول مرة مع منتخب فرنسا في عام 2007، عن عمر يناهز 19 عامًا. ومنذ ذلك الحين، خاض أكثر من 80 مباراة دولية، بما في ذلك مشاركته والتسجيل في ثلاث بطولات كبرى: نسختي 2008 و2012 من بطولة أمم أوروبا ، وكأس العالم 2014. سجل هدفه الأول في مباراة ودية ضد النمسا، ويحتل المرتبة العاشرة في قائمة هدافي بلاده في التاريخ. تم استبعاد بنزيما بشكل مثير للجدل من تشكيلة الفريق لكأس العالم 2010، ولم يلعب لمنتخب فرنسا بعد تورطه في فضيحة ابتزاز في عام 2015 قبل عودته إلى التشكيلة في يورو 2020.

يثبت بنزيما مرة بعد أخرى أنه جدير بحمل قميص المرينكي و الفوز معه بالألعاب الجماعية و الفردية، و قد عاد الحديث عن استحقاق بنزيما للكرة الذهبية بعد أدائه الكبير ضد تشيلسي و تسجيله ثلاث أهداف قد تمنح التأهل للفريق الملكي لنصف نهاية تشامبيون ليغ.

لماذا يُطلِق الجمهور لقب الحكومة على بنزيما؟ الأمر يكمن في اعتقاد عشاق ريال مدريد بأنه يفرض نفسه على الجميع بالنادي، وليس لدى أحد منهم القدرة على المساس به أو إخراجه من التشكيلة الأساسية، رغم تدني مستواه في بعض الأحيان.  المقارنة التي تضعها الجماهير بين بنزيما وبعض اللاعبين الآخرين من الذين زاملوه، دائمًا ما تصب لصالح الباقين الذين رحلوا عن النادي؛ انضم بنزيما للنادي قبل 12 عامًا، فمنذ2009 رحل بعض اللاعبين عن النادي أبرزهم كريستيانو رونالدو، تشابي ألونسو، مسعود أوزيل، دي ماريا، سامي خضيرة، لكن بنزيما استمر و تألق بعدهم. بداخل كل فريق كبير هناك مجموعة قليلة من اللاعبين يتم وضعهم ركيزة أساسية للبناء عليها بجميع النواحي، منها تكيتيكة وفنّية وعوامل نفسية، وتبنى هذه الفكرة على وضعية اللاعب في الفريق التابعة لفترة تواجده ومدى تأثيره داخل غرف الملابس وفي أرضية الميدان.

في ريال مدريد يعتبر بنزيما أحد أهم الركائز فهو الثابت منذ عام 2009، استطاع إقناع جميع المدربين الذين تعاقبوا على الريال، وكانت له أدوار تكتيكية بحتة أيام تواجد رونالدو، أما استمراريته فأعطت طابعاً من الاستقرار داخل الفريق، إنه الحكومة التي أبهرت ولازالت تبهر عشاق الكرة.

tt ads

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *